لنشر عملك بالمدونة Ahmedtoson200@yahoo.com



الأربعاء، 9 أغسطس، 2017

"رحلــــــــــــة المحبــــــــــــــة " مسرحية للأطفال بقلم: عبد الله جدعان



 [ رحلــــــــــــة المحبــــــــــــــة ]
مسرحية  الأطفال

تأليف: عبد الله جدعان
الشخصيات/
                 احمد/    طالب في المرحلة الثانوية
                 حارث/   طالب في المرحلة الثانوية                    
                 سعـــد/   طالب في المرحلة الثانوية
الشخصيات الحيوانية /
               شبل     ( ابن الأسد)
              دبدوب   ( ابن الدب)
             نمــــــور ( ابن النمر)
   المنظر(مكان استراحة داخل باحة المدرسة)
( احمد وحارث جالسان على مصطبة خشبية يتبادلان الحديث)
احمد/غدا هو يوم الجمعة وبعدها السبت .نشعر بالضجر من حياتنا الرتيبة
من المدرسة إلى البيت نقرأ ونكتب ومن ثم ننام وهكذا
حارث/ماذا تقصد من كلامك  هذا؟
احمد/ أن نفكر ونستثمر أيام العطلة
حارث/ إنها لفكره جميلة( لحظات صمت)نذهب ونشاهد أفلاماً. أو نلعب
          بجهاز البلي استيشن
احمد/ لا رغبة لي بالمشاهدة
حارث/ نذهب لمقهى الانترنت ونتصفح المواقع لان التصفح ينمي الفكر
         وتفسح الخيال وترهف الشعور
احمد/ ما أفكر فيه هو راحة للجسد والدماغ
حارث/ إذا نلهو بين الألعاب في مدينة الألعاب
احمد/ كلا. .كلا.لقد وجدتها يا صديقي حارث
حارث/حقا يا احمد . . ما هي؟
احمد/ الأمر يتطلب موافقة الأب أولاً وقوة الأعصاب والتحمل ثانيا
حارث/ لم افهم قصدك يا صديقي
احمد/ ما قصدته أن نذهب برحله إلى الغابة القريبة
حارث( فرحا) فكرة جيدة. طالما كنت احلم أن اذهب للغابة لان يدفعني
             حب الاستكشاف وفضول المعرفة ( ينهض )
احمد/ إلى أين؟
حارث/ إلى سعد
احمد/ وما بال سعد
حارث/ لأنة يحلم باصطياد الحيوانات ويحب المغامرات ولدية بندقية للصيد
احمد/تقصد أن يرافقنا بالرحلة؟
حارث/ وهل هناك ما يمنع
احمد/لان سعد ثرثار متعجل
حارث/ أنا أعدك بأنه سيمتثل لأوامرنا
سعد( يدخل عجلا مرتبكا)هيا. . انهضوا لنلعب كرة الطائرة
احمد/ودرس الجغرافية
سعد/مدرس الجغرافية مريض بسبب وعكة صحية لذا اقترح علينا أستاذ ضياء
      مدرس التربية الرياضية أن نلعب مع شعبة جيم .  هيا .  انهضوا . هيا ؟
احمد/ شكرا لكم لا رغبة لي . .سوى أن اجلس هنا ريثما تنتهون من اللعب ثم
        نعود إلى البيت
سعد/هيا يا حارث انهض قبل أن نسمع صافرة الأستاذ ضياء
       (حارث وسعد يبتعدان قليلا عن احمد ويقترب الآخرين لتبدأ اللعبة)
احمد(يتوسد المصطبة بذراعه ليغط في نوم عميق)
ــــــــ(يسمع خارج المسرح هتاف الطلبة وهم يلعبون بكرة الطائرة)ـــــــــــ


                          ــــــــــــــ( إظلام) ــــــــــــــ
( إضاءة على جانب من غابة ــــــــ خيمة مصنوعة من القماش زاهية الألوان
إلى جانبها مستلزمات الرحلة من(فراش ــ أواني مملوءة بالفواكه ــ عبوة
بلاستيكية مملوءة بالماء إلى غير ذلك)
سعد(يحمل بندقية الصيد في عدة أوضاع مقلدا حركات المسير العسكري
      جيئة وذهابا ينادي) مرحى . . مرحى ,أيتها الأسود والنمور. فالصياد
      قادم
( في زاوية المسرح شبل ودبدوب يسترقان السمع والنظر بكل حيطة وحذر)
احمد( منزعج من تصرفات سعد يكلم حارث )الم اقل لك بان سعد لا ترجو
        منة فائدة في رحلتنا هذه
حارث( مع سعد)دع البندقية جانبا يا سعد
سعد/لماذا؟
حارث/ ألا تخجل من نفسك أنا واحمد نعمل منذ وقت على تهيئة مستلزمات
           الرحلة وأنت تحمل البندقية وكأنك حارس أو شرطي
سعد(بتباهي) أنا حذر مما تخبئة لنا هذه الغابة . كما  أحرسكما وأنتما تعملان
(ما أن يشاهد الشبل ودبدوب حتى يصرخ بأعلى صوته)أهلا بكما . .انه لصيد
 ثمين(يصوب بندقيته نحوهما لكن الطلقة تطيش في الهواء يسقط على أثرها )
احمد + حارث( يغطان بالضحك)انهض أيها الصياد . بل أيها الحارس
سعد(ينهض محاولا استجماع قواه ويتوعد شبل ودبدوب)  أين ستذهبان؟لن أعود
     إلا ومعي أحدكما ( يركض إلى خارج المسرح )
احمد( يضحك ساخرا ثم يعود إلى عملة )
حارث(يأخذ كرة الطائرة ثم يقوم ببعض الحركات الرياضية من مناولة وطبطبة)
  (يظهر شبل ودبدوب وهما ينظران بلهفة إلى حارث وهو يرمي بالكرة لأحمد)
احمد(يفتح جهاز التسجيل دي ـ جي ــ _لتنطلق  موسيقى جميلة راقصة ويرقص
          على أنغامها حارث واحمد بواسطة الكرة )
شبل +دبدوب( يقلدان  الحركات الراقصة  لحارث واحمد ثم يقتربان منهما )
حارث(تطير الكرة من يده لتسقط  قريبا من شبل )
شبل( يلتقط الكرة ثم يرميها  لدبدوب  مقلدا الشبل)
حارث(فرحا يتكلم مع احمد) انظر يا احمد ـ الشبل يناول الكرة لدبدوب
        (يغير القرص إلى موسيقى رقص حديثة ( روك) ( احمد وحارث يرقصان )
     ( شبل ودبدوب يرقصان ثم يقتربان من حارث واحمد لينظمان لهما)
حارث(وهو يرقص ويتكلم مع احمد ) انظر يا احمد  لقد انظم إلينا أصدقاء جدد
احمد/ إنهم يرقصون معنا ! !لكنني لا اصدق ما أرى
شبل( فرحا يكلم دبدوب) أتسمع يا دبدوب بني الإنسان اعتبرنا صديقا له
احمد/  أهلا بكما يا أصدقاء ( يوقف جهاز التسجيل ــــ تتوقف الموسيقى)
حارث(يصفق ويشاركه احمد وكذلك شبل وكذلك دبدوب)هيا . .هيي
       (يجلس متعبا من الرقص) معدتي بدأت تقرصني من الجوع . .ماذا تقول يا
       احمد لو نعد الطعام  لنتاوله مع أصدقائنا الجدد؟
احمد/ فكرة رائعة( مع شبل ودبدوب) تفضلا بالجلوس يا أصدقاء
شبل + دبدوب( يجلسان على الفراش بحركة مضحكه)
احمد+ حارث( يهيئان الطعام بحركات دون كلام)
حارث/ لقد تأخر سعد  كثيرا ربما ضاع في الغابة. أنني خائف علية
دبدوب( ساخرا من كلام حارث )انتم تخافون منا! أم نحن الذي نخاف منكم؟
           يا لسخرية القدر
 شبل ( مع دبدوب) صديقنا نمور لا ندري أين ذهب هو الآخر.ربما سيقلق علينا
نمور(يدخل متلصصا يظهر من بين الأشجار وما أن يشاهد شبل ودبدوب حتى
        يصرخ بأعلى صوته) شبل ؟ . .دبدوب ؟
شبل +دبدوب( ينهضان  ويلوحان بأيديهما لنمور)
شبل/ اقترب يا نمور. لا تخف لقد أصبحنا أصدقاء
دبدوب/اجل كما وينادوننا بالأصدقاء الجدد. هيا اقترب لا تخف
نمور(يتقدم بخطوات بطيئة مترددا بعض الشيء) ماذا؟ ! أصدقاء جدد؟
شبل/نعم يا صديقنا نمور
نمور/لكن ثالثهم كان يركض ورائي ويحمل بندقيته محاولا اصطيادي
شبل(با استهزاء)وهل اصطادك حقا ؟
نمور/يا سليط اللسان. ألا تراني طليقا وبصحة جيدة
حارث/عذرا يا نمور . ما أن تنظم إلينا حتى تكون في أمان أكثر
احمد/نعم .فنحن ما جئنا لنصطاد.إنما جئنا لنمرح ونفرح ونلهو
نمور/وتكللت رحلتكم بالمفاجآت أليس كذلك
احمد/اجل
نمور(يقترب من جهاز التسجيل ليفتحه وتنبعث  الموسيقى الراقصة مجددا)
         (الجميع يرقصون بمشاركة نمور )
سعد(يدخل المسرح مجددا وقد تمزق شيئا من ثيابه ويحمل بندقيته ــ ينظر بذهول إليهم وهم يؤدون حركات راقصة يكلم نفسه غير مصدقا) لا اصدق ما تراه عيني نمور الذي جعلني اركض وراءه حتى سقطت داخل البركة. .أراه يرقص ويغني مع شبل ودبدوب!يا لتعاسة حظي!( يرمي البندقية أرضا ويحاول استجماع قواه ) أنتم ترقصون! حسنا سأنظم أليكم وارقص . .وارقص حتى اسقط على الأرض..
(يركض ثم ينظم إليهم بحركات راقصة سريعة تثير الضحك إلى أن يسقط على  الأرض من شدة التعب)  ــــــــــــ ( الجميع  يضحكون ) ـــــ
حارث/ ما بك يا سعد ؟
احمد/ماذا حدث لك يا سعد؟
نمور(ساخرا من سعد) مرحبا أيها الصياد
سعد( بخيبة  أمل)وأسفاه. كم أنا سيء الحظ.انه يسخر مني
دبدوب( مع نمور)هل بينكما معرفة مسبقة يا نمور؟
نمور/اجل يا دبدوب. كان يحمل بندقيته ويركض محاولا اصطيادي
دبدوب/نحن نفترس بأ سلحتنا الطبيعية وبني البشر يرومون افتراس بعضهم البعض
نمور/ليس إلى هذا الحد ...اخذوا يتبارون بتصنيع أسلحة تهدد بفناء كل المخلوقات
        الحية على الأرض
احمد/حقا يا أصدقاء كل المخلوقات  بحاجة إلى الحرية
حارث/لكننا أصبحنا أصدقاء
سعد/الموسيقى لغة عالمية بفضلها استطاعت أن تجمع بيننا
شبل/موسيقى صادقة هي أقوى من بندقية الصيد
نمور/نحن نصيد الناس بالغناء وانتم تصيدوننا بالبنادق
احمد/باسمي ونيابة عن بني الإنسان اعتذر منكم
حارث/ ما هي طلباتكم
نمور/أن  تغادرونا وتتركونا وشأننا
دبدوب/ أجل لنعيش بسعادة وهناء وأمان
نمور/الاعتذار لا ينفع . ما لم نلمس التسامح
شبل/وان يكون البقاء للأصلح وليس للأقوى
حارث/إنها دعوة صادقة للخير والسلام
سعد/ كما سنعمل على تشكيل رابطة أصدقاء الغابة
احمد/ على أن نلتقي مع جميع الحيوانات في رحلة محبه جديدة (يرمي بالكره عاليا)
                         ــــ( إظلام )ــــ( أضاءه )ــــ
احمد(يفز من نومه على اثر ارتطام  كرة السلة بوجهه ــــ يسمع صافره  انتهاء
       المباراة بكرة الطائرة)
سعد(مهرولا ليلتقط الكرة من احمد )
حارث(يقترب من احمد الذي لازال صامتا يفكر بالحلم الذي عاشه مع أصدقائه في
             الرحلة ) هيا انهض ما بك؟
احمد(ينهض) لاشيء على ما يبدو كنت  غارقا في حلم جميل !!
أغنية الختام:  سعـــــد: هيا .. هيا يا أصدقاء
                            نمرح نسرح بالفضاء
                           حتى نصبح   أصدقاء
                حارث: محبتنا مثل   طير طار
                         بين الأشجار و  الأزهار
                        هيا      لنقطف    الأثمار       
                احمد : رحلتنا    كانت    أعياد
                        جميله    زاهية    الأعياد
                         حبنا    لهم   زاد    وزاد
        ــــــــــــــــــــــــــــ{ تسدل الســــــــــــــــــتارة } ـــــــــــــــــــــ 

هناك تعليق واحد:

Blogger يقول...

.انضم إلى eToro وقُد ثورة التكنولوجيا المالية

انضم إلى مسيرة النجاح اتصل بأكثر من 4 ملايين متداول ومستثمر من 170 دولة